مشروعات البنية الأساسية

تهدف إستراتيجية الهيئة العامة للتنمية السياحية إلى تعظيم الموارد الاقتصادية للدولة، حيث انها تمثل أحد الجوانب الأساسية للاقتصاد المصري. كما تلعب الهيئة دوراً حيوياً في تعزيز النمو الاقتصادي، توفير فرص العمل، وجذب الاستثمارات المصرية والأجنبية. وذلك انطلاقا من أهمية مصر كإحدى اهم الوجهات السياحية الرائدة في العالم، لما تمتع به من مقومات استثنائية فريدة ومتنوعة (الاثار والتاريخ – البحر الأحمر- الثقافة والفنون..).
تُعدّ شبكات البنية الأساسية من العوامل الرئيسية في تعزيز التنمية السياحية. حيث تؤثر بشكل مباشر على جذب الاستثمارات واستدامة الوجهات السياحية.

اولا :- مشروعات الطرق

يعد انشاء وتطوير الطرق في الأراضي الخاضعة لولاية الهيئة العامة للتنمية السياحية استثماراً حيوياً وجزء أساسي من استراتيجيات التنمية السياحية. حيث يهدف الى تعزيز الاقتصاد بشكل مباشر، عن طريق التخطيط المستدام الذي يهدف الى اتاحة أراضي سياحية جديدة للتنمية من خلال تقسيم المناطق، تسهيل الوصول اليها مما يسرع من عملية التنمية.

لذا حرصت الهيئة منذ انشاؤها على تطوير وتنفيذ العديد من مشروعات الطرق وفيما يلي بعض منها -:

طرق نبق: تنفيذ شبكة طرق نبق- شرم الشيخ، بطول 40كم وتكلفة 19 مليون جنيه على ثلاثة مراحل.
طرق غرب نبق: استكمال شبكة الطرق الداخلية بمركز نبق السياحي - شرم الشيخ - جنوب سيناء، بطول حوالي 8 كم بتكلفة 27 مليون جنية.
طريق الفيوم: تنفيذ طريق الساحل الشمالي لبحيرة قارون على ثلاثة مراحل، بإجمالي 62 كم وتكلفة 59 مليون جنيه.
تعديل مسار الطريق الساحلي القصير/مرسى علم، أمام مركزي شوني ومورين بطول، 18 كلم وتكلفة 22 مليون.
طرق النخيلة: تنفيذ شبكة الطرق الداخلية بمركز النخيلة السياحي قطاع رأس سدر على مرحلتين، بإجمالي طول 10 كم وتكلفة 23 مليون.
طرق مرسى شجراء: مشروع تنفيذ شبكة طرق داخلية بمركز مرسى شجراء السياحي – قطاع القصير/ مرسى علم على مرحلتين، بطول 5 كم بتكلفة 18 مليون جنيه.
طرق دهشور: مشروع تنفيذ طريقي مصرف البيضا واللبيني وترعة الدهشورية، بطول 8 كم بمحافظة الجيزة.
تقسيم جنوب مجاويش: بطول حوالي 4 كم طولي الغردقة – البحر الأحمر، وكذا شبكـــة الطرق الداخلية بطول 2,5 كم.
الطريق الإقليمي السخنة/ الزعفرانة: جنوب أبو الدرج على مرحلتين: الأولى بطول 4كم، والمرحلة الثانية بطول 10 كلم وتكلفة حوالي 80 مليون جنيه.
عملية انشاء شبكة الطرق الداخلية بمركز شوني ومورين، بطول 10 كم مزدوج بتكلفة 41 مليون جنيه.





ثانيا: مشروعات محطات تحلية مياه البحر

قامت الهيئة العامة للتنمية السياحية بإنشاء عدد من محطات التحلية في مناطق التنمية المختلفة، بهدف خدمة المجتمع المحلي وذلك بإمداد (التجمعات البدوية) بالمياه، وكذا القرى المجاورة للمحطات، حيث تعد المنتجعات السياحية من أهم الأماكن التي يجب الاهتمام بجودة ونوعية المياه المستخدمة فيها.

محطة تحلية مياه البحر بطاقة 1500 م3 / يوم بمركز رأس ملعب - قطاع رأس سدر جنوب سيناء
محطة تحلية مياه البحر بطاقة 1500م3 / يوم بمركز الريفيرا السياحى - قطاع طابا / نوبيع جنوب سيناء
محطة تحلية مياه البحر بطاقة 1000م3 / يوم بمركز رأس دري - قطاع جنوب مرسى علم – البحر الأحمر

يتم تغذية المحطات عن طريق آبار سحب المياه بالمحطة.
تقوم المحطات بتغذية المخيمات و الفنادق المحيطة وكذلك التجمعات البدوية عن طريق عربات نقل المياه.